التعاون الدولي

المشروع التونسي الإيطالي لتثمين الموارد الطبيعية لجهة الشمال الغربي

إنطلق المجمع المهني المشترك لمنتوجات الصيد البحري منذ سنة 2008 في إنجاز أعمال مشروع التعاون التونسي الإيطالي المتعلّق باستغلال و تثمين الموارد الطّبيعيّة لجهة الشّمال الغربي للبلاد التّونسيّة و ذلك بالتعاون مع المنظّمة الإيطالية الغير حكومية « COSPE » عمل المشروع على النهوض بمنظومة أسماك المياه العذبة و ذلك من خلال تدخله في مختلف مراحل الإنتاج و التسويق حيث تمثلت أهّم إنجازاته في :

تحسين الإنتاج و الجودة

تمّ تركيز وحدة نموذجية لتفريخ الأسماك بميناء الصيد البحري بطبرقة و التي دخلت حيّز الإستغلال منذ سنة 2011 حيث يتم حاليا تفريخ أسماك البوري و القاروص بهدف إستزراعها ببحيرات السّدود, هذا بالإضافة إلى أقلمة و تسمين الإصبعيات التي يتم إصطيادها من المحيط الطبيعي بهدف ضمان نسبة بقاء هامة عند الإستزراع. كما تمّ تمكين الصيّادين من متابعة دورات تكوينية حول تقنيات الصيد بالسّدود و طرق المحافظة على جودة المنتوج.

تحسين الإستهلاك الداخلي للأسماك :

مثلت الحملات التحسيسيّة التي قام بإنجازها المشروع بمختلف قرى جهة الشمال الغربي فرصة للتعريف بالمنتوج و لتسهيل ترويجه بهذه المناطق و ذلك من خلال تحسيس مختلف الفئات العمرية من السكان المحليين بأهمية تناول أسماك المياه العذبة حيث تمّ في الغرض إعداد معلّقات حول أسماك المياه العذبة و ضرورة المحافظة على النظام البيئي للسدود هذا بالإضافة إلى إنجاز كتيّب حول كيفيّة إعداد و طبخ هذه الأصناف و إختتام الحملات التحسيسية بتنظيم حصص تذوق و مسابقات في الطبخ.

دعم الهياكل المهنية للصيّادين :

حرص المشروع على دعم الهياكل المهنية للصيّادين و ذلك من خلال إقتناء آلات لصنع الثلج سيتم توزيعا على مجامع التنمية الخاصة بهم و تمكينهم من عربات عازلة للحرارة و هو ما من شأنه أن يساعدهم في ترويج منتوجهم في هذه المناطق و ذلك وفق الشروط الصحية الملائمة. و في نفس الإطار, مثّلت ورشات العمل التي تمّ إنجازها فرصة لمزيد التشاور و التنسيق مع مختلف المهنيين العاملين في القطاع و جمعهم بمختلف المصالح و الإدارات المعنية بهدف الوقوف على أهم الصعوبات و الإشكاليات التي تحول دون النهوض بهذه المنظومة.

إعداد بطاقات مشاريع :

يقوم المشروع حاليا بإعداد بطاقات مشاريع مندرجة ضمن قطاع الصيد بالسّدود سيقع نشرها لاحقا عبر صفحة واب خاصة بالمشروع و التي ستمثل بنك معلومات خاص بمنظومة أسماك المياه العذبة ..

المجمع

Le GIPP est un organisme interprofessionnel chargé de la régulation du marché, de l'amélioration de la qualité, de l'encadrement des professionnels et de la promotion des exportations dans le secteur de la pêche et de l'aquaculture en Tunisie.

The GIPP is an interprofessional organization in charge of the regulation of the market, improvement of quality, framing of the professionals and promotion of exports in the aquaculture and fisheries sector in Tunisia

المجمع المهني المشترك لمنتوجات الصيد البحري مؤسسة ذات مصلحة عمومية تتمتع بالشخصية المدنية و بالإستقلال المالي تحت إشراف وزارة الفلاحة.

اتصل بنا

  • Address: GIPP- 37 Rue du niger, 1002- Tunis – Tunisie.
  • Tél: +216 71.905.876
  • Fax: +216 71.905.982
  • Mail:gip.peche@gipp.tn
  • العنوان: 37 نهج النيجر، 1002 – تونس
  • الهاتف: +216 71.905.876
  • الفاكس: +216 71.905.982
  • البريد:gip.peche@gipp.tn